إيران: على المجتمع الدولي محاسبة الكيان الصهيوني ومنع إفلاته من العقاب
  • 2023-12-09

أكدت مساعدة مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء إرشادي أن المجتمع الدولي لديه مسؤولية لمنع الكيان الصهيوني من الإفلات من العقاب بعد عدوانه المتواصل وارتكابه الجرائم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ونقلت وكالة إرنا عن إرشادي قولها في الاجتماع الثاني والعشرين لجمعية الدول الأعضاء في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أمس: “المجتمع الدولي لديه مسؤولية مشتركة للحفاظ على العدالة ومنع الإفلات من العقاب، وبناء على ذلك تدعم إيران جهود المجتمع الدولي لمعاقبة الجرائم الوحشية وتعزيز العدالة القضائية وتحقيقها”.

وأضافت: إن “الجرائم التي ارتكبت في الأسابيع الأخيرة تتضمن بوضوح كل عناصر الجرائم الأشد خطورة، وهي جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، ومن المتوقع ألا تترك محكمة الجنايات الدولية مرتكبي الجرائم البشعة دون عقاب، حيث كل يوم يمر دون محاسبة يقتل ويذبح مدنيون أبرياء، وتصادر أراضيهم وتُدمر منازلهم”.

وأشارت إلى أن الإفلات المخزي من العقاب الذي منح للكيان الصهيوني من قبل المؤيدين والداعمين له شجعه على مواصلة فظائعه الوحشية براحة بال مطلقة.

وتابعت إرشادي: “يجب على المحكمة أن تظهر ما إذا كانت محكمة جنائية دولية مستقلة ومحايدة في مكافحة الإفلات من العقاب والحفاظ على النظام القائم على القانون، كما عليها أن تقرر ما إذا كانت مستعدة لمقاومة “بلطجة” حكومات معينة بحزم، والتصرف لصالح العدالة والمساءلة كما هو الحال في المواقف والقضايا الأخرى، أو ما إذا كانت مستعدة للتراجع والسماح بالجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال والإفلات من العقاب”.