بمشاركة سورية… انطلاق أعمال الدورة الـ 44 للمجلس التنفيذي لإيسيسكو
  • 2024-01-18

بمشاركة سورية انطلقت اليوم في جدة بالمملكة العربية السعودية أعمال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”.

ويضم الوفد السوري المشارك وزير التربية رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور محمد عامر المارديني وأمين عام اللجنة الدكتور نضال حسن.

وأكد الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لإيسيسكو خلال الافتتاح أن انعقاد المجلس اليوم يضع بين أيدي الحضور من ممثلي الدول الأعضاء ما أنجزته الإيسيسكو خلال عام مضى وما تطمح إلى تحقيقه من إنجازات خلال العام المقبل.

وأعلن عن مقترح لإنشاء مكتب للمنظمة بدولة فلسطين في إطار موقفها الصلب لدعم الشعب الفلسطيني في مجالات التربية والثقافة والعلوم مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات مماثلة في سورية وبعض الدول الأعضاء.

مداخلات الأعضاء تناولت أهمية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ودورها المهم في مساعدة قطاعات الاختصاص في الدول الأعضاء، وبناء الشراكات الجديدة ودعم العمل المشترك، ودور المجلس التنفيذي في وضع إستراتيجية وخطط العمل وتعميق برامج الشراكة مع اللجان الوطنية.

وركز المشاركون على دور المنظمة في مواكبة التطورات العالمية في مجالات الاختصاص ومساعدة الدول الأعضاء في تكييفها على المستويات الوطنية، وتحقيق أعلى درجات الكفاءة والفعالية والجودة، وضمان بذل الجهود لتحقيق التقدم المستمر والمساعدة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاعات الاختصاص المعنية في دول العالم الإسلامي، مع الإشارة للظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ولاسيما استمرار العدوان الإسرائيلي ومجزرة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

كما ناقشوا دور المنظمة في تفعيل المنصة الرقمية المزودة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتلبية احتياجات وتطلعات دول العالم الإسلامي في مجالات الاختصاص، وتقديم المقترحات من الأنشطة والمؤتمرات بالطرق الإبداعية والاستشرافية المستدامة والقادرة على تلبية طموحات الدول الأعضاء.

وتم خلال جلسة العمل الأولى مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال، ومشروع البرنامج الزمني، والتقرير التنفيذي عن أنشطة الإيسيسكو لعام 2023 ومشروع خطة عمل المنظمة والموازنة لعامي 2024-2025.

بينما خصصت جلسة العمل الثانية للتقارير المالية لإيسيسكو لعام 2022 أما جلسة العمل الثالثة فكانت حول مناقشة تقرير التقدم المحرز بشأن إعداد ميثاق الذكاء الاصطناعي، وتقرير عن تعديلات بعض مواد النظام الأساسي والنظام الداخلي، إضافة إلى مناقشة مكان وتاريخ انعقاد الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي.

وخصصت الجلسة الختامية لاعتماد مشاريع القرارات.

وشارك في أعمال الدورة ممثلو الدول الأعضاء ووزراء وسفراء ومسؤولون وممثلون عن منظمات وهيئات إقليمية ودولية.