مباحثات سورية عراقية لتفعيل العمل المشترك في المجال البيئي ومكافحة التصحر وتدهور الأراضي
  • 2021-06-19

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي والوفد المرافق له سبل تطوير العلاقات والعمل المشترك في مجال العمل البيئي وإيجاد آليات لمكافحة التصحر وانحباس الأمطار الناتج عن التغيرات المناخية وإيجاد الحلول اللازمة بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”.

وأكد مخلوف في تصريح للصحفيين بعد اللقاء أنه تم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال حماية البيئة والحد من التلوث والتصحر وتفعيل الاتفاقية الموقعة مع الجانب العراقي سابقاً في هذا المجال بما يخدم القطاع الزراعي ولا سيما أن البلدين يتعرضان للممارسات نفسها من قبل الجانب التركي الذي يقوم بقطع المياه عن الأهالي في الحسكة وإقامة السدود على نهري الفرات ودجلة بطريقة غير شرعية.

وأشار مخلوف إلى ضرورة التكامل في العمل بين سورية والعراق وإيجاد الحلول المشتركة لمعالجة الكثبان الرملية وتعزيز العمل في المجالات التي تؤدي إلى حماية البيئة.

وفي تصريح مماثل بين الوزير الخفاجي أن العراق حريص على التعرف على المشاريع التي نفذت في سورية في المجال البيئي ودور الوحدات الإدارية في ذلك للاستفادة من هذه التجربة مستقبلاً معرباً عن الأمل في الوصول إلى آليات عمل لمعالجة شح المياه بهدف الحفاظ على الرقعة الزراعية والحد من تدهورها.

حضر اللقاء القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي ومدير عام أكساد الدكتور نصر الدين العبيد.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV