متابعة تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي
  • 2024-03-21

أوضحت وزارة الاتصالات والتقانة أنها تتابع تنفيذ المشاريع المتعلقة ببناء البنى التحتية اللازمة لإستراتيجية تحول رقمي يحقق أهدافه بتحسين وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن، وذلك مع انتهاء المرحلة الأولى “التأسيسية” من مراحل تنفيذ الإستراتيجية ودخول المرحلة الثانية التي يتم خلالها الانتقال لخدمات حكومية رقمية متكاملة تفاعلية.

وبينت الوزارة عبر صفحتها على الفيسبوك أن المتطلبات الأساسية للانتقال لتقديم الخدمات الحكومية بصيغة رقمية متكاملة تفاعلية تشمل ربط قواعد البيانات والمنظومات المعلوماتية للوزارات والجهات العامة من خلال تنفيذ مشروع “ناقل البيانات الحكومية الإلكتروني”.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الناقل يعتبر منصة مركزية تجمع وظائف المراسلة وتحويل البيانات والتوجيه الذكي للاتصال وتنسيق تفاعل التطبيقات الموزعة عبر الجهات الحكومية بشكل موثوق، كما يعتبر مزوداً للخدمات الحكومية المشتركة التي تستخدمها معظم الجهات الحكومية المرتبطة به، بحيث يوفر الجهد والوقت والتكلفة لتقديم خدمة متكاملة، تهدف لتحقيق رضا المواطن.

وتعمل الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات العامة الأخرى على تنفيذ مشاريع إستراتيجية التحول الرقمي التي أقرها مجلس الوزراء بالعام 2021، والتي تتضمن أكثر من 20 مشروعاً تتوزع على 12 برنامج ضمن الإستراتيجية.