أهمية منظمة شنغهاي للتعاون بالنسبة إلى الهند
  • 2023-05-20

 

تولت الهند رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) لعام 2023 وعقدت بالفعل اجتماعات مع مديري وكالة الأمن القومي ووزراء الدفاع ووزراء الخارجية.

وفقا لمقال نشر في مجلة ويدج Wedge magazine، فإن مشاركة الهند النشطة في منظمة شنغهاي للتعاون توفر منصة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع دول آسيا الوسطى ، التي لديها احتياطيات هائلة من الموارد الطبيعية.

ومن المتوقع أن تركز قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي في يوليو على مكافحة الإرهاب والاستقرار الأفغاني وجهود الاتصال الشاملة.

توفر رئاسة الهند لمنظمة شنغهاي للتعاون فرصة لتعزيز علاقاتها مع الصين وروسيا ، القوتين الرئيسيتين في المنظمة.  كانت علاقة الهند مع الصين متوترة في السنوات الأخيرة بسبب النزاعات الحدودية ، لكن البلدين يعملان على تحسين العلاقات الاقتصادية بينهما.  توفر منظمة شنغهاي للتعاون منصة للهند للتواصل مع الصين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل تطوير البنية التحتية والاستقرار الإقليمي.

 

من ناحية أخرى، كانت روسيا حليفا تقليديا للهند ولدى البلدين تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات.  ستوفر رئاسة الهند لمنظمة شنغهاي للتعاون فرصة للبلدين لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية والعمل معا في قضايا مثل مكافحة الإرهاب والاستقرار الإقليمي.

 

بشكل عام ، تعتبر رئاسة الهند لمنظمة شنغهاي للتعاون تطورا مهما في سياستها الخارجية وتوفر منصة للهند لتعزيز مشاركتها الاقتصادية والاستراتيجية مع آسيا الوسطى والصين وروسيا.  كما يعكس تأثير الهند المتزايد في المنطقة ورغبتها في لعب دور أكثر نشاطا في تشكيل هيكل الأمن الإقليمي.

 

ووفقا للمقال، فإن منظمة شنغهاي للتعاون ليست فقط مكانا تتعاون فيه الهند، ولكنها أيضا لجمع المعلومات ومراقبة التحركات الصينية الباكستانية.

 

ويذكر المقال، للوهلة الأولى، تبدو منظمة شنغهاي للتعاون كإطار عمل لتعزيز التعاون بين الدول المعادية للولايات المتحدة. وقد حققت بالفعل درجة معينة من النجاح فيما يتعلق بالاتفاقية بين الصين وروسيا وآسيا الوسطى.