على هامش قمة مجموعة العشرين.. خبراء: مستقبل واعد للشراكة الاقتصادية بين الهند والسعودية
  • 2023-09-10

من المقرر أن تستكشف الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين في مجموعة العشرين ممر الشحن والنقل بالسكك الحديدية، ومن المتوقع الإعلان الرسمي عنه خلال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في نيودلهي.
يعتقد الخبراء السعوديون أن مثل هذا المشروع مع أحد أكبر شركائهم التجاريين أمر منطقي للغاية.
يتواجد فيصل عباس، رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز، في العاصمة الوطنية مع الوفد السعودي المرافق لرئيس الوزراء السعودي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في زيارته الرسمية للهند.
قال عباس: “بالطبع، لم يتم الإعلان عن مشروع الربط بالسكك الحديدية بعد. المعلومات التي نسمعها هي أنه قد يتم الإعلان عنها في نهاية الزيارة أو في نهاية قمة مجموعة العشرين. وهذا ليس مفاجئا في الواقع، فهو منطقي تماما”.
وأضاف: "هناك محادثات حول ربط السكك الحديدية بين دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المنطقي بالنسبة لنا أن نربط أيضا مع أحد أكبر شركائنا التجاريين وهو الهند".
وعن رأيه فيما إذا كان من الممكن النظر إلى صفقة السكك الحديدية المحتملة هذه على أنها تتعارض مع مبادرة الحزام والطريق الصينية قال الصحفي: "يمكن لكل شخص أن ينظر للأمر بالطريقة التي يريدها. لكن أعتقد أن ما يهم هنا هو ما إذا كان ذلك في مصلحة المملكة العربية السعودية، وما إذا كان في مصلحة الخليج، وما إذا كان في مصلحة الهند"
وأضاف "لا تنسوا، يوجد في منطقة الخليج أكثر من 8 ملايين مغترب هندي ومن المؤكد سيكون لذلك فوائد اقتصادية ولوجستية ضخمة للهند ودول الخليج وخاصة بالنسبة للمملكة العربية السعودية”.
وتحدث إحسان بوحليقة، مؤسس شركةJoath Consultant للاستشارات السعودية، عن أهمية الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي العهد السعودي إلى الهند خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين.
وقال بوحليقة: "إن المملكة العربية السعودية، ممثلة في صاحب السمو الملكي ولي العهد، تنظر بعين التقدير والاحترام إلى الهند وشعبها، وإلى العلاقة بين البلدين الصاعدين والاقتصادين المتوسعين".

وأضاف "كلا البلدين قوتين صاعدتين الآن ولديهما مستقبل مشرق عندما تنظر إلى النمو الاقتصادي في مجموعة العشرين، والمملكة العربية السعودية والهند هما النجمان الصاعدان عندما تتحدث عن النمو في الناتج المحلي الإجمالي وجوانب أخرى أيضا".
ونقلت مصادر أنه من المرجح أن يتم الإعلان عن ممر للشحن والنقل بالسكك الحديدية يربط بين دول الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأوروبا، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في نيودلهي.
ومن المقرر أن تستكشف الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين في مجموعة العشرين ممر الشحن والنقل بالسكك الحديدية، والذي يهدف إلى المساعدة في تدفق التجارة والطاقة والبيانات من الهند عبر المنطقة.