الهند تدعو باكستان لاجتماع منظمة شنغهاي للتعاون لوزراء الـــدفـ.ـاع
  • 2023-03-16

دعت الهند وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف لحضور اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون الشهر المقبل مع نظرائه من الدول الأعضاء الأخرى في المجموعة.

تم إرسال الدعوة إلى آصف لحضور الاجتماع من قبل الهند بصفتها الرئيس الحالي لمنظمة شنغهاي للتعاون ذلك بعد أسابيع من إرسال رسالة مماثلة إلى إسلام أباد بدعوة وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري لحضور اجتماع وزاري للخارجية المقرر عقده في مايو.

هذا وسترسل نيودلهي قريبا دعوة إلى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي من المرجح أن يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ.

والدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون هي الهند وروسيا والصين وجمهورية قيرغيزستان كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وباكستان.

ومن المقرر أن يبحث اجتماع وزراء الدفاع في مختلف القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي بما في ذلك تهديد الإرهـ.ـاب والوضع في أفغانستان.

ولم ترد حتى الآن أي إشارة من باكستان بشأن ما إذا كان بيلاوال بوتو زرداري وآصف سيحضران الاجتماعات المعنية. لكن هناك تكهنات بأن باكستان قد ترسل هينا رباني كار وزير الدولة للشؤون الخارجية لحضور الاجتماع الذي سيضع اللمسات الأخيرة على جدول أعمال القمة.