اتفاق تعاون بين جامعة دمشق ومنظمة آمال لتقديم الدعم الفني لبرنامج العلاج الوظيفي بكلية العلوم الصحية
  • 2023-10-03

وقعت جامعة دمشق والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال) اتفاق تعاون علمي، بهدف تقديم الدعم الفني لبرنامج الإجازة في العلاج الوظيفي بكلية العلوم الصحية، بما يؤمن الدرجة العلمية المناسبة للعاملين في هذا المجال ويعزز نوعية الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وبموجب الاتفاق الذي وقعه رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ورئيس مجلس أمناء منظمة (آمال) الدكتور علي توركماني يكون الإشراف والتدريس في برنامج الإجازة “قسم العلاج الوظيفي” في كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق من اختصاص أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وتجوز المشاركة في الإشراف والتدريس من بين الاختصاصيين المؤهلين من خارج الجامعة، ويخضع رفد برنامج الإجازة بالكوادر اللازمة لأحكام القوانين والأنظمة النافذة.

وتساهم منظمة (آمال) وفقاً للاتفاقية في تأمين المناهج والمقررات الاختصاصية ضمن برنامج الإجازة المذكور وتقدم ما يلزم للتدريب العملي وفق الإمكانيات المتاحة لطلاب الإجازة، ولا سيما التدريب غير المتوافر في الجامعة، ويخضع هذا الاتفاق للإجراءات التنفيذية الموقعة بين كلية العلوم الصحية والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال بتاريخ 24-1-2023.

وفي تصريح للإعلاميين عقب التوقيع لفت رئيس جامعة دمشق إلى أن برنامج العلاج الوظيفي يغطي عملاً مهماً ومطلوباً في سوق العمل ويلبي خدمة اجتماعية مميزة منوها بالشراكة والتعاون المستمر مع منظمة (آمال)، والذي ينعكس إيجاباً على كلية العلوم الصحية ويؤدي إلى خدمة كبيرة سواء في مجال التعليم العالي أو في مجال الشعار الذي طرحته الجامعة مع انطلاقة المئوية الثانية لتأسيسها، وهو “جامعة دمشق في خدمة المجتمع”.

بدوره قال الدكتور توركماني إن المنظمة تتعاون مع جامعة دمشق منذ عام 2003 وتم إحداث كلية العلوم الصحية في عام 2018 وبدأنا باختصاص واحد واليوم استكملنا عدة اختصاصات “العلاج الوظيفي والعلاج النفسي حركي والعلاج النفسي السريري والسمعيات وعلاج النطق” منوهاً باكتمال فريق التأهيل بالكلية واستمرار المنظمة في دعم هذه الاختصاصات ودعم كلية العلوم الصحية بالتعاون مع جامعة دمشق.

من جهته لفت عميد كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق الدكتور سامر محسن إلى أهمية برنامج العلاج الوظيفي الذي يخرج كوادر تحمل درجة الإجازة بمجال إعادة التأهيل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صحية مختلفة، مضيفاً إن البرنامج هو اختصاص جديد على ثقافتنا بالمجتمع الصحي السوري ونحتاجه ويمكن من خلاله مساعدة الإنسان على ممارسة حياته بشكل صحيح ومتكامل بكل متطلباته اليومية.

وبين محسن أنه سيتم تدريس هذا الاختصاص بالتنسيق مع جامعة (أونيمور) الإيطالية، حيث تم وضع خطة تدريسية تضاهي الخطط الدرسية الموجودة في الجامعات العالمية وتم قبول الطلاب بالمسابقة على مفاضلة هذا العام وسيتم البدء بالتدريس اعتبارا من العام الدراسي الحالي.

وتأسست منظمة آمال عام 2002 وهي منظمة أهلية غير ربحية تعمل على تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال بناء المعرفة والوعي وتوفير العلاج وإعادة التأهيل وتعزيز إشراكهم في بناء المجتمع.