بمشاركة سورية… انعقاد الاجتماع الدوري الـ 58 للاتحادات العربية النوعية المتخصصة
  • 2023-11-19

انعقد اليوم في العاصمة المصرية القاهرة الاجتماع الدوري الـ 58 للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، بمشاركة مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية ورئيس بعثتها الدبلوماسية في مصر السفير حسام الدين آلا.

وأكد المجتمعون في كلماتهم دعم القضية الفلسطينية ورفض الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها جرائم قتل الأطفال والنساء الفلسطينيين في غزة، والتدمير الممنهج للمباني والمؤسسات بأسلحة محرمة دولياً ، ودعوا إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة فوراً ، وكسر الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، واحترام قواعد القانون الدولي وحماية المدنيين وإيصال المساعدات اللازمة.

وقال محمدي أحمد الني الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية خلال الجلسة الافتتاحية: “إن العالم يشهد حالياً تغيرات كبيرةً وتعدد القطبية، فالصين ومجموعة بريكس تتعالى اقتصاداتها”، داعياً الدول العربية التي تمتلك التاريخ والموارد إلى المساهمة في هذا التغير وإلى إقامة مؤتمرات وفعاليات في سورية.

بدوره دعا رئيس الدورة الحالية محمد القدح رئيس الاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الصناعات الأسرية وتحقيق التنمية المستدامة، للوصول إلى نتائج مثمرة على الصعيد التنفيذي، وفي سبيل دفع التبادل التجاري الواسع بين الدول العربية، مؤكداً ضرورة إقامة مجتمع عربي متعاون من أجل التقدم والازدهار.

من جهتها قالت كارولين جاو نائبة رئيس جمعية مشروع طريق الحرير: “طرحنا في عام 2013 (حزام واحد.. طريق واحد) لإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي، ووقع 29 رئيساً على الاتفاقية، وركزت الكثير من المؤسسات على هذه المبادرة لأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام دون تنمية للشعوب”، مشيرةً إلى أن طريق الحرير يدعم جميع المشاريع لخلق قيمة مضافة.