أكثر من 6 آلاف طفل يستفيدون من البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة
  • 2023-11-21

تجاوز عدد الأطفال حديثي الولادة الذين أجري لهم اختبار المسح السمعي 6 آلاف طفل، وذلك منذ إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في آب الماضي حتى الآن بمختلف المحافظات، حسب مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي.

ولفتت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لـ سانا إلى أن عدد الأطفال حديثي الولادة الذين استفادوا من الخدمات التي يقدمها البرنامج لجهة اختبار المسح السمعي بلغ 6064 طفلاً، 30 طفلاً منهم لم يجتازوا الاختبار، وتم تحويلهم إلى مراكز الاستقصاء لإجراء اختبارات إضافية، منهم 7 أطفال ستجرى لهم التدابير العلاجية، موضحةً أن أبرز الحالات التي لم تجتز الاختبار تم تشخيصها بنقص سمع حسي عصبي عميق ثنائي الجانب.

وبينت الدكتورة الطرابيشي أن خدمات البرنامج تقدم بشكل مجاني عبر 48 مركزاً للمسح والاستقصاء منتشرة في مختلف المحافظات، مشيرةً إلى أن البرنامج يستهدف سنوياً نحو 500 ألف طفل حديث الولادة قبل بلوغه عمر الشهر.

وأكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية أهمية إجراء المسح السمعي لجميع الأطفال قبل بلوغهم الشهر الأول من العمر عن طريق اصطحابهم للمراكز المخصصة والفحص عن طريق الاختصاصيين وتشخيص حالتهم بشكل دقيق مجاناً.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من شهر آب الماضي، برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدفاع، والداخلية، والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.