مقال لرئيس وزارء الهند يتحدث عن بزوغ فجر جديد من التعددية العالمية
  • 2023-11-30

حمل عنوان مقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي " نحو مستقبل أكثر إشراقا.. رئاسة الهند لمجموعة العشرين وفجر جديد من التعددية العالمية"
وكتب مودي "تحمل اليوم ذكرى مرور 365 يوم على تولي الهند رئاسة مجموعة العشرين. إنها لحظة للتأمل وإعادة الالتزام وتجديد روح" Vasudhaiva Kutumbakam" “كوكب واحد ، عائلة واحدة ، مستقبل واحد”.
عندما أخذنا المسؤولية في العام الماضي ، كان المشهد العالمي يواجه تحديات متعددة الجوانب: التعافي من جائحة كوفيد-19 ، والتهديدات المحتملة للمناخ ، وعدم الاستقرار المالي ، ومشاكل الديون في البلدان النامية ، وكل ذلك في ظل تراجع التعددية العالمية و في ظل الصراعات والمنافسات.

عندما تولت الهند رئاسة مجموعة العشرين، سعت إلى تقديم بديل للوضع القائم ، انتقال من التقدم المركز على الناتج المحلي الإجمالي إلى التقدم المركز على الإنسان. تهدف الهند إلى تذكير العالم بما يجمعنا بدلاً من ما يفرقنا. في النهاية ، كان على المحادثة العالمية أن تتطور - مصالح القلة يجب أن تفسح المجال لطموحات الكثير. هذا يتطلب إصلاحًا أساسيًا للتعددية العالمية كما نعرفها.

الشمولية والطموح والتعاون التوجيهي والحزم - هذه الكلمات الأربعة تحدد نهجنا كرئيس لمجموعة العشرين، وإعلان قادة نيودلهي (NDLD)، الذي تم اعتماده بالإجماع من قبل جميع أعضاء مجموعة العشرين، هو شهادة على التزامنا بتحقيق هذه المبادئ. وقد كانت الشمولية في صميم رئاستنا. تضمين الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين قد دمج 55 دولة أفريقية في المنتدى ، مما زاد من امتداده ليشمل 80٪ من السكان العالمي. لقد تيسر هذا الموقف الاستباقي حوارا أكثر شمولية حول التحديات والفرص العالمية.

إن القمة التاريخية “صوت الجنوب العالمي” التي نظمتها الهند في نسختين، تمهد لفجر جديد من التعددية العالمية. قامت الهند بجعل قضايا الجنوب العالمي جزءا من الحوار الدولي وقامت بفتح باب لدول النمو لتأخذ مكانتها الحقيقية في تشكيل الرواية العالمية.
كما تم تعميم مبدأ الشمولية في النهج المحلي للهند في قمة مجموعة العشرين، مما جعلها رئاسة الشعب التي تليق بأكبر ديمقراطية في العالم. من خلال فعاليات “جان باغيداري” (مشاركة الشعب)، تمكنت مجموعة العشرين من الوصول إلى 1.4 مليار مواطن، بمشاركة جميع الولايات والأقاليم المتحدة (UTs) كشركاء. وفيما يتعلق بالعناصر الجوهرية، ضمنت الهند أن يتم توجيه الاهتمام الدولي إلى أهداف تنموية أوسع، متوافقة مع ولاية مجموعة العشرين. في النقطة الحرجة من خطة التنمية لعام 2030، قدمت الهند خطة عمل مجموعة العشرين لعام 2023 لتعجيل التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، بأخذ نهجٍ شاملٍ وتوجيه الإجراءات نحو قضايا مترابطة تشمل الصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين واستدامة البيئة.

ومن بين المجالات الرئيسية التي تدعم هذا التقدم هي البنية التحتية العامة الرقمية القوية. في هذا الصدد، كانت الهند حازمة في توصياتها، بعد أن شهدت تأثير الابتكارات الرقمية مثل “أدهار” و"يو بي آي" و"ديجيلوكر".
من خلال مجموعة العشرين، أنجزنا بنجاح مستودع البنية التحتية العامة الرقمية، وهو تحرك كبير في التعاون التقني العالمي. وسيساعد هذا المستودع -الذي يعرض أكثر من 50 بنية تحتية رقمية من 16 دولة-الجنوب العالمي على بناء واعتماد وتوسيع البنية التحتية العامة الرقمية لتفعيل طاقة النمو الشامل.

ومن أجل أرضنا الواحدة، قدمنا أهدافا طموحة وشاملة لإحداث تغيير عاجل ودائم ومنصف. ويتناول "ميثاق التنمية الخضراء" التابع للإعلان تحديات الاختيار بين مكافحة الجوع وحماية الكوكب، من خلال تحديد خارطة طريق شاملة حيث يكون التوظيف والنظم الإيكولوجية متكاملين، ويكون الاستهلاك واعيا بالمناخ، والإنتاج صديقا للكوكب. بالتوازي، يدعو إعلان مجموعة العشرين إلى مضاعفة طموحة لقدرة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2030. وإلى جانب إنشاء التحالف العالمي للوقود الحيوي والدفع المنسق للهيدروجين الأخضر، لا يمكن إنكار طموحات مجموعة العشرين لبناء عالم أنظف وأكثر خضرة. لقد كانت هذه هي روح الهند دائما، ومن خلال أنماط الحياة من أجل التنمية المستدامة (LiFE)، يمكن للعالم الاستفادة من تقاليدنا المستدامة القديمة.

علاوة على ذلك، يؤكد الإعلان التزامنا بالعدالة والمساواة المناخية، ويحث على تقديم دعم مالي وتكنولوجي كبير من الشمال العالمي. وللمرة الأولى، كان هناك اعتراف بالقفزة الكمية المطلوبة في حجم تمويل التنمية، والانتقال من مليارات الدولارات إلى تريليونات الدولارات. أقرت مجموعة العشرين بأن البلدان النامية تحتاج إلى 5.9 تريليون دولار للوفاء بمساهماتها المحددة وطنيا بحلول عام 2030.

ونظراً للموارد الهائلة المطلوبة، أكدت مجموعة العشرين على أهمية وجود بنوك تنمية متعددة الأطراف أفضل وأكبر وأكثر فعالية. وفي الوقت نفسه، تتولى الهند دوراً قيادياً في إصلاحات الأمم المتحدة، وخاصة في إعادة هيكلة الأجهزة الرئيسية مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي من شأنه أن يضمن نظاماً عالمياً أكثر عدالة.

واحتلت المساواة بين الجنسين مركز الصدارة في الإعلان، وبلغت ذروتها بتشكيل فريق عمل مخصص لتمكين المرأة في العام المقبل. إن مشروع قانون المرأة في الهند لعام 2023، الذي يخصص ثلث مقاعد البرلمان الهندي والمجالس التشريعية للولاية للنساء، يجسد التزامنا بالتنمية التي تقودها المرأة.

ويجسد إعلان نيودلهي روح التعاون المتجددة عبر هذه الأولويات الرئيسية، مع التركيز على تماسك السياسات، والتجارة الجديرة بالثقة، والعمل المناخي الطموح. ومن دواعي الفخر أنه خلال رئاستنا، حققت مجموعة العشرين 87 نتيجة واعتمدت 118 وثيقة، وهو ارتفاع ملحوظ عن الماضي.

خلال رئاستنا لمجموعة العشرين، قادت الهند المداولات حول القضايا الجيوسياسية وتأثيرها على النمو الاقتصادي والتنمية. إن الإرهاب والقتل غير المبرر للمدنيين أمر غير مقبول، ويجب علينا أن نتصدى له بسياسة عدم التسامح مطلقا. ويجب علينا أن نجسد الإنسانية بدلا من العداء ونكرر أن هذا ليس عصر الحرب.

ويسعدني أن الهند حققت خلال رئاستنا إنجازا استثنائيا: فقد أعادت تنشيط التعددية، وعززت صوت الجنوب العالمي، ودعمت التنمية، وناضلت من أجل تمكين المرأة في كل مكان.

وبينما نقوم بتسليم رئاسة مجموعة العشرين إلى البرازيل، فإننا نفعل ذلك مع اقتناعنا بأن خطواتنا الجماعية من أجل الناس والكوكب والسلام والرخاء، سوف يتردد صداها لسنوات قادمة.