بجودة عالية وتكلفة أقل.. مجموعة من الخريجين الجدد يصممون طابعة ثلاثية الأبعاد
  • 2023-12-03

لمواكبة التطورات الجديدة عالمياً في العلوم والتكنولوجيا، تمكن مجموعة من خريجي الكلية التطبيقية قسم التقانات الإلكترونية في جامعة حلب، من تصميم وتنفيذ طابعة ثلاثية الأبعاد بجودة عالية وتكلفة أقل تضاهي المستوردة.

الطابعة التي صممها كل الخريجين الجدد أحمد عجان ومحمد عربو وحسن اصطيف ومحمد مصري، استخدموا فيها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد الأكثر استخداماً لانخفاض سعر طابعاتها وموادها من أجل طباعة النماذج الأولية السريعة لاختبار ملاءمة الشكل والتصميم، محققة دقة عالية تماثل ما هو موجود في الطابعات المستوردة.

وفي تصريحات لـ سانا أوضح عجان أن المشروع أتاح لهم التعرف على البرمجيات الهندسية المستخدمة في مجال الطابعات ثلاثية الأبعاد من أجل التصميم بمساعدة الحاسب، حتى يتمكنوا في نهاية المشروع من طباعة نماذج مختلفة من الأشكال للطابعة المنفذة.

ولفت عربو إلى أن تقنية التشكيل بالترسيب المنصهر التي تعمل وفقها هذه الطابعة، يتم من خلالها صهر خيوط البلاستيك المخصصة لعمل الطابعة بواسطة مسخنات توفر خصائص ميكانيكية وحرارية متنوعة، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الألوان وبثقها عبر فوهة مختلفة الأقطار، لبناء التصميم طبقة فوق الأخرى حتى اكتماله.

وذكر اصطيف أنهم اعتمدوا في مشروعهم على برنامج التصميم الميكانيك سلويدوركس الذي يعتبر من أشهر برامج التصميم الميكانيكي، يتم من خلاله تصميم ورسم القطع وتحديد أبعاد الهيكل وأماكن تثقيبه وطريقة تجميع قطعه.

بدوره أشار مصري إلى أنه تم تجميع الطابعة من الأجزاء المتوفرة بالسوق المحلية بتكلفة تقل عن المستوردة منها بنسبة 30 بالمئة، مع إمكانية تحميل برنامج الطابعة المجاني وتعديله حسب التصميم المنفذ.

وشارك تصميم الطابعة الذي حمل عنوان تصميم وتنفيذ جملة طابعة ثلاثية الأبعاد في المعرض السادس لمشاريع تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2023، الذي أقامته كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق في الخامس من الشهر الماضي، وضم 196 مشروعاً وبحثاً تطبيقياً.