وزير الأشغال العامة والإسكان يتفقد سير الأعمال في الأبراج السكنية لمتضرري الزلزال
  • 2024-01-26

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف ومحافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال، سير العمل في تنفيذ مشروع الأبراج السكنية الخاصة للمتضررين من الزلزال في مدينتي جبلة واللاذقية والمعدة للشريحة (ب).

وخلال الجولة التي رافقه فيها مديرا المؤسسة العامة للإسكان راما الظاهر والشركة العامة للمشاريع المائية المهندس مهند معروف، عرض مديرو الشركات المنفذة مراحل التنفيذ ونسب الإنجاز والمواعيد المحددة للتسليم النهائي.

ولفت المهندس كنان سعيد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بالمحافظة إلى أن المؤسسة تنفذ من خلال الشركات العامة 8 أبراج سكنية تضم 320 مسكناً وصلت نسبة تنفيذ الأعمال على الهيكل إلى نحو 95 بالمئة في موقع أوتستراد الثورة الذي يضم 4 أبراج، فيما وصلت عمليات الإكساء الداخلي إلى حوالي 50 بالمئة، إضافة إلى تقدم الأعمال في بقية المواقع بنسب جيدة دون وجود أي عوائق.

الوزير عبد اللطيف أكد الحاجة إلى تسريع وتيرة العمل، ووضع برنامج زمني يتضمن الأعمال المتبقية ومراحل إنجازها بالتوازي مع تنفيذ أعمال الموقع العام والخدمات من شوارع وأرصفة وصرف صحي، لافتاً إلى أن المحافظة والمؤسسة العامة للإسكان قدمتا كل التسهيلات لإنجاز الأعمال المطلوبة.

وكان الوزير عبد اللطيف والمحافظ هلال عقدا اجتماعاً في مبنى المحافظة، تم خلاله استعراض واقع التنفيذ في هذه المشاريع وعدد المساكن اللازمة للمتضررين ضمن الشريحة (ب) التي تستحق السكن البديل، وإجراءات تأمين مواقع مقترحة إضافية لتنفيذ مبان جديدة في مدينتي جبلة واللاذقية، وأكد الوزير عبد اللطيف ضرورة أن يكون تصميم الأبنية متوافقاً مع الأسس التنظيمية في المدينة.

يشار إلى أن الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال وضع أولوية تستهدف تقديم الدعم للشريحة (أ) وتشمل المنازل النظامية التي تهدمت جراء الزلزال، فيما الشريحة (ب) للأبنية المخالفة سواء في المناطق النظامية أو العشوائية والتي سيتم منحها دعماً مالياً بمقدار 40 مليون ليرة تدفع للمؤسسة العامة للإسكان للاكتتاب على شقة جديدة للمتضرر الذي ورد اسمه بالقوائم الصادرة مع إتاحة إمكانية حصول المتضرر على قرض من المصرف العقاري بموجب المرسوم رقم 3 يعادل المبلغ المتبقي من قيمة الشقة المكتتب عليها.