وضع بئر شمال الفيض 2 للغاز في حمص بالإنتاج
  • 2024-04-21

أثمرت جهود الكوادر الوطنية العاملة في وزارة النفط والثروة المعدنية (الشركة السورية للنفط) عن إعادة وضع بئر شمال الفيض 2 للغاز بريف حمص في الإنتاج بعد توقفها عن الإنتاج عام 2017 وذلك إثر إعادة دراسة الحقل ووضع خطط لإجراء عمليات الإصلاح اللازمة.

وترفد البئر معدلات الإنتاج اليومية الحالية بكميات إضافية من الغاز، بعد أن تراجع إنتاجها إلى نحو 2000 متر مكعب قبل توقفها عن الإنتاج، ما يسهم بتعويض جزء من النقص الحاصل في كميات الغاز المتاحة.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور خلال وضع البئر بالإنتاج أن هذا الإنجاز يأتي في ظل ظروف قاسية واستثنائية فرضتها الحرب الظالمة على بلدنا وطالت تداعياتها قطاع النفط والغاز، منوهاً بالجهود الكبيرة التي بُذلت في إعادة تأهيل البئر وصيانتها وهذا سيفتح آفاقاً جديدة لتطوير الحقل من خلال عمليات الإصلاح والتي سيكون لها دور في تعزيز الإنتاج، إضافة إلى إمكانية حفر آبار جديدة.

وأشار الوزير قدور إلى أن إعادة تأهيل البئر تعكس قدرة وتصميم الكوادر الوطنية على تجاوز التحديات وتأتي ضمن إطار الخطط الموضوعة لاستعادة البنية التحتية لقطاع النفط والغاز وزيادة معدلات الإنتاج، مؤكداً أن فعاليات الحفر والإصلاح وإعادة تأهيل الآبار النفطية والغازية مستمرة ونأمل بأن تسفر عن نتائج إيجابية.

الجدير بالذكر أن عمليات إصلاح البئر تمت من خلال حفارة “ايديكو “التي تم تجميعها وتجهيزها وإعادة تأهيلها من قبل الكوادر الوطنية العاملة في مديرية حقول المنطقة الوسطى بعد أن خرجت عن الخدمة منذ عدة سنوات نتيجة تعرضها للتخريب من قبل التنظيمات الإرهابية.