الهند تستعد لقمة مجموعة العشرين.. قيادة التمويل المستدام من أجل النمو والاستقرار العالميين
  • 2023-09-09

بينما تستعد الهند لاستضافة قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في الفترة من التاسع إلى العاشر من سبتمبر/أيلول، فإن التزام رئاستها بتعزيز الوئام العالمي والتمويل الأخضر يقف بمثابة علامة بارزة على ما تريد تحقيقه وقد أعطت الهند أهمية للتعاون العالمي كوسيلة لمواجهة التحديات المشتركة مثل أزمة المناخ.
 
عندما تقوم نيودلهي بفرش السجادة الحمراء لرؤساء الدول من جميع أنحاء العالم، سيكون من المناسب أيضا أن نرى كيف سيتم تناول موضوع التمويل الأخضر وتطبيقاته خلال القمة. لنفس الغرض، تم وضع مجموعة عمل التمويل المستدام (SFWG) موضع التنفيذ والتي تهدف إلى تعبئة التمويل المستدام كوسيلة لضمان النمو والاستقرار العالميين وتعزيز التحولات نحو مجتمعات واقتصادات أكثر خضرة ومرونة وشمولية.
تم تكليف المجموعة بتحديد العوائق المؤسسية والسوقية أمام التمويل المستدام لتطوير خيارات للتغلب على هذه العوائق والمساهمة في مواءمة النظام المالي الدولي بشكل أفضل مع أهداف خطة عام 2030 واتفاق باريس.
 
والجدير بالذكر أنه في 7 أبريل 2021، وافق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين على إعادة إنشاء مجموعة التمويل المستدام وتحديثها لتصبح مجموعة عمل تحت عنوان "مجموعة عمل التمويل المستدام لمجموعة العشرين".
 
كان ذلك في وقت سابق من عام 2016 عندما تم إطلاق مجموعة دراسة التمويل الأخضر، والتي كانت وظيفتها تحديد الحواجز المؤسسية والسوقية أمام التمويل الأخضر والخيارات المتاحة لتعزيز تعبئة رأس المال الخاص للاستثمار البيئي.
 
خلال الفترة 2016-2018، قامت المجموعة بتيسير تشكيل إجماع عالمي حول الحاجة إلى توسيع نطاق التمويل البيئي وتركيز الاهتمام العالمي على مجموعة من المواضيع الرئيسية لتطوير التمويل المستدام في جميع أنحاء العالم.
 
وفي عام 2018، تم توسيع نطاق اختصاصات المجموعة للنظر في جوانب إضافية للتنمية المستدامة، وبعد ذلك تم تغيير اسم المجموعة إلى مجموعة دراسة التمويل المستدام (SFSG). انعقدت مجموعة عمل التمويل المستدام الأولى لمجموعة العشرين (SFWG) في جواهاتي بولاية آسام في الفترة من 2 إلى 3 فبراير 2023 حيث أظهر الأعضاء دعمًا وتعاونًا واسع النطاق لخطة عمل SFWG في عام 2023.
 
انعقد الاجتماع الثاني لمجموعة عمل التمويل المستدام لمجموعة العشرين (SFWG) تحت رئاسة الهند لمجموعة العشرين في أودايبور بولاية راجاستان في الفترة من 21 إلى 23 مارس. وخلال الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام في أودايبور، حضر أكثر من 90 مندوبًا من مختلف البلدان الأعضاء في مجموعة العشرين وكذلك أجرى المدعوون من قبل الرئاسة الهندية والمنظمات الدولية مناقشات مختلفة حول خطة العمل المتفق عليها والمجالات ذات الأولوية لعام 2023.
 
وفقًا للموقع الرسمي لمجموعة عمل التمويل المستدام لمجموعة العشرين (SFWG)، واصل الاجتماع الثاني لمجموعة عمل التمويل المستدام لمجموعة العشرين المناقشات وأعاد النظر في النقاط الرئيسية من الاجتماعات السابقة فيما يتعلق بالمجالات الثلاثة ذات الأولوية المحددة وهي آليات التعبئة. وتوفير الموارد الكافية وفي الوقت المناسب لتمويل المناخ؛ تمكين التمويل لأهداف التنمية المستدامة؛ وبناء قدرات النظام البيئي لتمويل التنمية المستدامة.
 
من أجل إبراز أهمية رئاسة الهند لمجموعة العشرين، تم تنظيم العديد من فعاليات في أودايبور في الفترة من 18 إلى 23 مارس 2023. وتضمنت هذه الأحداث اجتماعًا مفتوحًا لرواد الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وندوة حول سد فجوة تمويل أهداف التنمية المستدامة: وجلسات حول الأمن السيبراني، وغيرها الكثير. كما تم تنظيم حدث جانبي محلي قبل الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المعنية بالمناخ حول "تبادل الخبرات بشأن وضع علامات على ميزانية المناخ (CBT)" في 20 مارس. وناقشت ورشة العمل المبادرات المتخذة على المستوى الدولي والمحلي في وضع علامات على النفقات المتعلقة بالمناخ مع بهدف مراقبة هذه الأنشطة بشكل أفضل.
 
 
في مقالته التي نُشرت في الصحف، سلط رئيس الوزراء ناريندرا مودي الضوء على أن العديد من دول الجنوب العالمي تمر بمراحل مختلفة من التنمية وأن العمل المناخي يجب أن يكون مسعى تكميليًا. وقال رئيس الوزراء مودي: "يجب أن تتطابق الطموحات المتعلقة بالعمل المناخي مع الإجراءات المتعلقة بتمويل المناخ ونقل التكنولوجيا". "نحن نعتقد أن هناك حاجة للابتعاد عن الموقف التقييدي المحض لما لا ينبغي القيام به، إلى موقف بناء أكثر يركز على ما يمكن القيام به لمكافحة تغير المناخ.
وستكون هذه المرة المرة الأولى التي تعقد فيها قمة مجموعة العشرين برئاسة الهند. وسيحظى هذا الحدث بحضور العديد من القادة والمندوبين العالميين. لقد تم إجراء استعدادات وترتيبات واسعة النطاق لعقد القمة، بهدف استعراض قوة الهند الناعمة ووجهها الحديث.
 
تأسست مجموعة العشرين في عام 1999، للحفاظ على الاستقرار المالي العالمي من خلال دمج البلدان المتوسطة الدخل. تولت الهند رئاسة مجموعة العشرين في الأول من ديسمبر من العام الماضي، وتم تنظيم حوالي 200 اجتماع يتعلق بمجموعة العشرين في 60 مدينة في جميع أنحاء البلاد.
 
ستكون القمة الثامنة عشرة لمجموعة العشرين في نيودلهي تتويجًا لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي تعقد على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمع المدني.
 
سيتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين في ختام قمة مجموعة العشرين، والذي ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل المعنية.
 
ومن المقرر أن تتولى البرازيل الرئاسة المقبلة لمجموعة العشرين في عام 2024، تليها جنوب أفريقيا في عام 2025