رئيسي لـ لافروف: الجرائم ضد النساء والأطفال في غزة تنفذ بدعم مباشر من الولايات المتحدة والغرب
  • 2023-10-25

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن ما يحدث في غزة جرائم رهيبة ضد النساء والأطفال الأبرياء العزل، ويتم تنفيذها بدعم مباشر ورسمي من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

وأشار رئيسي خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور طهران للمشاركة في اجتماع مجموعة التعاون في منطقة القوقاز بصيغة (3 زائد 3) إلى كلام الرئيس الأمريكي جو بايدن “بأنه لو لم تكن إسرائيل موجودة في المنطقة لكانت الولايات المتحدة قد اتخذت خطوات لإنشائها”، وقال: إن “هذا التصريح يعني أن الأمريكيين ومن أجل توفير مصالحهم مستعدون لإهدار دماء النساء والأطفال وتدمير الشعب الفلسطيني”.

وأضاف رئيسي: إن أمريكا تحاول اليوم متابعة ما فشلت بتحقيقه ميدانياً عبر دعم الكيان الصهيوني وتأمين مصالحه العنصرية من خلال إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي، وبالتالي فإن الدول والشعوب الحرة في العالم تأمل بأن تمنع روسيا من تحقيق النوايا الأمريكية نظراً لموقعها ونفوذها في مجلس الأمن، وكذلك على الساحة الدولية.

واعتبر رئيسي أن التدخل الأجنبي يزيد الأزمات ويفاقم المشاكل في المنطقة عموماً، معرباً عن أمله بأن تؤدي نتائج اجتماع طهران إلى تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وحل الخلافات القائمة.

وأشار رئيسي إلى رغبة إيران وروسيا المشتركة في تحسين مستوى التعاون، وخاصة التعاون الاقتصادي، وقال: إن إيران عازمة على تنفيذ الاتفاقيات الثنائية وتشدد على تسريع وتسهيل تنفيذها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي تمسك بلاده بتنفيذ جميع اتفاقياتها للتعاون مع إيران في المجالات الاقتصادية والتجارية والنقل والثقافة والطاقة، وقال: إن المشاركة في اجتماع (3 زائد 3) في طهران هو أمر ضروري ومظهر من مظاهر التعاون الإقليمي بين روسيا وإيران.