1279 طالباً وطالبة يشاركون في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2024
  • 2023-11-19

شارك 1279 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات اليوم في اختبارات المرحلة الثانية من الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري 2024، في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

وجرت الاختبارات التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتوقيت نفسه، وعلى مدى ساعتين ونصف الساعة، في مراكز الجامعات بالمحافظات، شملت الطلاب المتأهلين من اختبارات المرحلة الأولى من طلاب الصف الأول الثانوي، وأوائل الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين من طلاب التعليم الأساسي، حيث وضعت نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري، وستصحح أوراق الإجابات بأسلوب مؤتمت ومركزي لتصدر النتائج في الأول من شهر كانون الأول القادم.

وذكرت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي السوري في تصريح لـ سانا أن الأولمبياد العلمي السوري فرصة واسعة للتطور والتألق والإنجاز وبناء شخصية متميزة علمياً وفكرياً وسلوكياً بجرأة ومسؤولية.

وأوضحت قاسم أن الطلاب الخمسين الأوائل في كل اختصاص من الناجحين في هذه المرحلة سيتأهلون إلى التصفيات النهائية إضافة إلى 20 طالباً وطالبة متأهلين من مسابقة الماراثون البرمجي للصغار واليافعين، مبينة أن التصفيات النهائية ستقام مركزيا أثناء العطلة الانتصافية.

وفي حلب، بين منسق الأولمبياد العلمي السوري بالمحافظة ياسر عابدين في تصريح لمراسلة سانا أن عدد الطلاب المشاركين باختبارات المرحلة الثانية بلغ 182 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المدارس، فيما بلغ عدد اليافعين من صفي السابع والثامن 10 طلاب، موزعين على مدرجين في مبنى كلية العلوم بجامعة حلب، مشيرا إلى أن الأسئلة مؤتمتة وتخصصية، وسيتم اختيار 50 طالباً وطالبة من كل اختصاص على مستوى المحافظات.

وأوضحت الطالبة تسنيم زمار اختصاص فيزياء أن الأولمبياد منحها فرصة مهمة لتحقيق التميز والإبداع والنجاح في اختصاصها، فيما لفت الطالب حسين عجم اختصاص علم الأحياء إلى أن الأولمبياد العلمي يرتقي بالمهارات العلمية والمعرفية ولا سيما أن الاسئلة تخصصية.

وفي حماة، تقدم لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي 141 طالباً وطالبة بجميع اختصاصاتها، وذلك في كلية طب الأسنان بجامعة حماة، حيث بين المنسق الإعلامي لاختبارات الأولمبياد في المحافظة أحمد دولاني أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات والتدابير لإنجاح سير الاختبارات كتجهيز المدرجات والأوراق الامتحانية والمراقبين وغيرها من التحضيرات لسير العملية الامتحانية بشكل هادىء ومنظم.

وفي تصريحات لمراسل سانا عبر الطالب أيهم الحمود اختصاص كيمياء عن أمله في اجتياز هذه المرحلة والتأهل، مؤكداً أن الأسئلة كانت منطقية ومتنوعة، فيما اعتبر الطالب ريان علوش اختصاص رياضيات أن مستوى الأسئلة جيد وتحتاج إلى تركيز ومهارات ذهنية عالية للإجابة عنها.

بدورها رأت الطالبة لونا الرحال اختصاص علم أحياء أن أسئلة علم الأحياء صعبة مقارنة مع مثيلاتها خلال الأعوام السابقة، ورغم ذلك فإن الطالب المتميز والمواظب على الدراسة والتحضير بمقدوره الإجابة عنها، والتأهل للمرحلة الثالثة، في حين أكدت الطالبة آية شاعر اختصاص فيزياء أن الأولمبياد فرصة مهمة ليثبت الطالب قدراته ومهاراته العلمية في اختصاصه، معربة عن أملها في أن تكون أحد أعضاء الفريق الوطني للأولمبياد، وأن تمثل وطنها بصورة مشرفة في المسابقات الدولية.

وفي الحسكة، شارك 17 طالباً وطالبة من مدارس المحافظة في اختبارات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي السوري التي جرت في كلية الحقوق بالحسكة.

وذكر منسق الأولمبياد العلمي السوري في المحافظة خالد الشاهر في تصريح لمراسل سانا أنه تقدم إلى الاختبارات 17 طالباً وطالبة من طلاب الصف العاشر في ثانويتي الشهيد حنا عطالله والعروبة للمتفوقين والقادسية وأبي تمام ومدرسة الأمل الخاصة بمدينتي الحسكة والقامشلي، مؤكدا اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سيرها بالشكل الأمثل، حيث تركز المرحلة الثانية من الاختبارات على القدرات العقلية والمهارات والذكاء وقدرة الاستنتاج للطلاب.

وأبدت الطالبة روج جوان خلف التي تقدمت للاختبارات في مادة الفيزياء حرصها على المشاركة بغية تحقيق نتائج مميزة لتمثيل المحافظة في اختبارات الأولمبياد، فيما أشار الطالب أحمد الدخيل الذي تقدم لاختبارات مادة الرياضيات إلى أهمية المشاركة لتحقيق نتائج جيدة بغية العبور إلى المرحلة الثالثة، متمنيا أن يكون للمحافظة نصيب في هذا الموسم من الاختبارات.

وبمشاركة 187 طالباً وطالبة أقيمت اليوم في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث في حمص اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري.

وذكرت منسقة الأولمبياد في حمص ندى الأسعد أن المشاركين توزعوا على ثلاثة مدرجات امتحانية، لافتة إلى دور الأولمبياد في تحفيز الطلاب على الاهتمام بالعلم والدراسة والثقافة والبحث العلمي.

ورأى كل من الطلبة، إبراهيم جنيد وحسان رمضان أن الأسئلة كانت تخصصية وغير نمطية وتحتاج إلى التفكير المنطقي والذكاء والقدرات التحليلية، بينما أعربت زينة الأسعد وسارة الحمصي عن أملهما بالوصول إلى المرحلة النهائية والفوز بعضوية الفريق الوطني.

وفي طرطوس، تقدم 188 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري، وذلك في كلية الاقتصاد بجامعة طرطوس.

وأشار منسق الأولمبياد بالمحافظة علي العجي في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الأولمبياد يشكل فرصة أمام الطلبة الطامحين المتميزين الذين يرون في الأولمبياد أفقاً واسعاً نحو التألق والإنجاز لبناء الشخصية المتميزة لهم علميا وفكرياً وسلوكياً.

بدورهما رأت الطالبتان ديمة محمد ورام مغامس أن المشاركة بالأولمبياد العلمي السوري هي اختبار لطرق وأساليب التفكير الإبداعي، حيث إن تنوع الأسئلة لناحية المحتوى والمضمون والمستوى يعزز لديهما العزيمة والإصرار للوصول إلى مراتب متقدمة في مختلف مراحل حياتهما الدراسية والعملية والاجتماعية.

ويتنافس 66 طالباً وطالبة من محافظة السويداء في اختبارات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي السوري في مبنى كلية التربية الثانية بمدينة السويداء.

وذكرت منسقة الأولمبياد العلمي السوري بالسويداء المهندسة أمارة شجاع في تصريح لمراسل سانا أن الاختبارات تركز على قدرات المتسابقين لاكتشاف المميزين علمياً وتأهيلهم للمرحلة القادمة على المستوى الوطني.

وأعرب عدد من الطلبة المشاركين عن ارتياحهم للأجواء التي جرت فيها الاختبارات والمنافسة فيها، وزيادة معارفهم العلمية وخبراتهم.

وفي المركز الوطني للمتميزين في اللاذقية أقيمت اختبارات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي السوري بمشاركة 187 طالباً وطالبة من الصف العاشر من محافظة اللاذقية.

أوضح كل من الطالبين سليمان محمد وفاطمة الزهراء خليفة من اختصاص علم الأحياء أن الأسئلة كانت تتراوح بين السهلة والمتوسطة، معربان عن سعادتهما بالمشاركة وطموحهما للتأهل للمرحلة النهائية.

كما وصف الطالب حسن أيمن حسن من اختصاص الفيزياء الأسئلة بالمنطقية وأنها متناسبة مع الوقت وتحتاج إلى التركيز والتفكير، بينما نصح الطالب محمد مخلوف جميع الطلاب بالاشتراك بمسابقات الأولمبياد لأنها تجربة استثنائية تغني آفاق التفكير وتوسعها.

وفي لقاء مع الأهالي، أشارت عبير سليمان والدة الطالب كريم خوري إلى دور الأهل والمدرسة وهيئة المتميزين في دعم الطالب وصقل مهارته، فيما بينت المهندسة مها فرحة والدة الطالب ريمون خوري أن تفوق ابنها وحصوله على العلامة التامة في شهادة التعليم الأساسي وشغفه بالرياضيات دفعه إلى المشاركة بالأولمبياد، إضافة إلى اهتمام المدربين في الهيئة.

كما شارك 23 طالباً وطالبة في محافظة درعا باختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري، وذلك في مقر كلية التربية الثالثة، وفقاً لمنسق الأولمبياد في درعا أحمد الجمعات.

وأوضح كل من الطلبة وعد الحسين وقيس نظامي وعمر سلامة أن الاختبارات كانت جيدة ودفعتهم للمثابرة والعمل لتحقيق التفوق والنجاح لتمثيل محافظة درعا في المرحلة النهائية.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت في الحادي والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي بمشاركة ثمانية آلاف طالب وطالبة من مختلف المحافظات.